الدار البيضاء: المحكمة التجارية تحجز على ممتلكات الملياردير العمودي مالك مصفاة لاسامير بالمغرب

قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء صبيحة يومه الإثنين بالحجز على ممتلكات “محمد حسين العمودي” مالك مصفاة سامير و الملياردير السعودي ، و كذا جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة مصفاة سامير.

الحكم حسب مصادر قضائية سيكون ساري المفعول ابتداءً من يوم صدوره ، مشيرةً إلى أن الحكم شمل عدة مسؤولين تنفيذيين ، فيما نجا منه “مصطفى أمهال” و “محمد بنصالح”.

و بالإضافة لمصفاة “سامير” ، فإن المجموعة تمتلك شركات إلى جانب عقارات منتشرة في مدن مغربية عدة، من بينها سيدي قاسم والمحمدية وإفران والدار البيضاء.

و سيتيح القرار الحكومة المغربية من  استعادة ملايير الدولارات المستحقة لإدارة الضرائب والجمارك والبورصة والشركات المغربية، إلى جانب مليار ونصف مليار من الدولارات المستحقة للمصارف المغربية والعالمية.

هذا و كانت إدارة الجمارك قد تقدمت بشكاية أمام القضاء، عقب ثبوت قيام جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة مصفاة سامير، باستغلال الفيول المستورد لتشغيل محطة توليد الكهرباء في عمليات تسويق غير قانوني.

وتطالب الإدارة العامة للجمارك بتعويضات تزيد قيمتها عن 40 مليار درهم (4.3 ملايير دولار) بسبب تأكدها من قيام جمال باعامر باستيراد كميات كبيرة من الفيول، الموجه لمحطة توليد الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، وتوجيهه نحو السوق الاستهلاكية في محطات الوقود، وهو ما يعتبر خرقا قانونيا يستوجب المتابعة والتعويض.

تم النشر بواسطة المملكة / تاريخ النشـر: 2018-11-05

قم بنشر تعليق

مقالات مقترحة