الرباط: قوات الأمن تتدخل لفك اعتصام الأساتذة “المتعاقدين”

تدخلت قوات الامن في الساعات الاولى من صباح يومه الأحد، من أجل فك اعتصام الاساتذة المتعاقدين أمام مبنى البرلمان، واستعملت قوات الامن خراطيم المياه قبل أن تتدخل لتفريقهم، حيث اشارت مجموعة من المصادر في صفوف المتعاقدين، أنه تم تسجيل اصابات في صفوفهم، كما تم تداول صور لبعض الصحايا وفيديوهات لعمليات نقل مصابين الى اقسام المستعجلات.

وبعد عمليات كر وفر في ازقة مركز مدينة الرابط، عاد  المتعاقدون للتجمع امام البرلمان، حيث يسود منذ صباح اليوم جو مشحون في انتظار المسيرة التي ستنظم اليوم بمشاركة المتعاقدين وفعاليات من المجتمع المدني

وكان ألاف “المتعاقدين” قد احتشدوا عشية أمس السبت، امام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، حيث حملوا اللافتات والشعارات من أجل اعلان رفضهم لمقترحات الحكومة وتأكيد اصرارهم على تحقيق كل متطلباتهم. قبل ان ينتقلوا للاعتصام ليلا أمام مقر البرلمان.

وجاءت هذه المسيرة اسبوعا واحدا بعد بلاغ وزارة التربية الوطنية والذي أكدت فيه، أنها ” لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة”، مشيرة إلى أنها ستقوم أيضا ” بتطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل بدون مبرر “.

وسجلت الوزارة، في بلاغ لها  الأحد الماضي، أنه ” في الوقت الذي أوفت فيه الحكومة بالتزاماتها تجاه الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك من خلال إدخال التعديلات اللازمة على النظام الأساسي الخاص بهذه الأطر، فلازالت بعض الجهات تحاول الضغط على هؤلاء الأساتذة من أجل ثنيهم عن الالتحاق بأقسامهم وتأدية واجبهم”.

تم النشر بواسطة المملكة / تاريخ النشـر: 2019-03-24

مقالات مقترحة