العاصمة الإسماعيلية تحتضن النسخة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

يتنافس 14 عملا مغربيا أنتجت سنة 2018 على جوائز النسخة الثامنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، الذي سيقام من 15 إلى 20 مارس الجاري، بحضور دولة الكويت كضيفة شرف.

ويتعلق الأمر بـأفلام “صحاب الباك” لمخرجه حميد أقصاص (90 دقيقة)، و”الحب المجهول” لستيفاني دوفيفي (90 د)، و”ياك أجرحي” لإبرهيم الشكيري (90 د)، و”الشبيه” لعبد الرحيم مجد (90 د)، و”وراء المرآة” لفاطمة الجبيع (90 د)، و”الأيتام” لمحمد بوزاكو (90 د)، و”علي يا علي” لعبد الحي العراقي (90 د / سنة 2017)، و”القرية المنسية” لمصطفى مضمون (90 د).

وفي صنف المسلسلات، يعرف المهرجان منافسة “الوجه الآخر” لياسين فذان، و”ديسك حياني” لعلاء أكعبون وسعيد ناصيري، و”لوزين” لمحمد أمين مونة، و”أوشن” لمهدي أزكري، و”بولمنات” ليونس الركاب، و”فوق السحاب” لهشام العسري.

وتعرض للجمهور في نسخة هذه السنة خمسة أعمال أجنبية وهي السلسلات “10 في المائة” للمخرجين أنطوان غارسو ومارك فيتونسي (فرنسا)، و”المتلاشون” لأليكس أوغو (الكوت ديفوار)، و”اليوم” لجييس غيرنارت وجولي ماهيو (بلجيكا)، وفيلما “أنا وأمي والسرطان” ليان صامويل (فرنسا)، و”قصة كارلوس بينيدي” جوهانس فابريك (ألمانيا).

وعهد للبث في الأعمال المتنافسة للجنة تحكيم الأفلام التلفزية يرأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الفنانة جليلة التلمسي والناقد السينمائي حسن نرايس، ولجنة تحكيم المسلسلات برئاسة المخرج المصري خيري بشارة وبعضوية الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو.

وستفتتح دورة هذه السنة من المهرجان الذي تنظمه (جمعية العرض الحر) بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال، بعرض مسلسل “البرواز” الذي يشخصه كبار نجوم الدراما التلفزية الكويتية.

ولأول مرة ستشارك في المهرجان المنظم بشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس- مكناس، القناة الفرنسية (تي في 5 موند) الرائدة في مجال الدراما التلفزية.

ويشمل البرنامج تكريم الممثلة رشيدة الحراق والممثل الراحل عزيز موهوب، وندوة في موضوع “الدراما المغربية وثقافة المواطنة”.

وكانت الدورة السابعة للمهرجان قد توجت شريط “12 ساعة” لمخرجه مراد الخودي بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام، فيما منحت جائزة أفضل عمل في مسابقة المسلسلات لمسلسل “رضات الواليدة” للمخرجة زكية الطاهري.

تم النشر بواسطة المملكة / تاريخ النشـر: 2019-03-12

مقالات مقترحة