وفاة أسـطورة الموضة كارل لاغرفيلد

توفي مصمم الأزياء الألماني الشهير كارل لاغرفيلد، الثلاثاء عن 85 عاما على ما أعلنت دار “شانيل” التي تولى إدارتها الفنية لستة وثلاثين عاما.

وقد تدهورت صحة لاغرفيلد بصورة كبيرة في الأسابيع الأخيرة لدرجة أنه لم يظهر في نهاية عرض مجموعة ربيع وصيف 2019 ليلقي التحية على الجمهور خلافا لعادته التي لم يخل بها يوما منذ انطلاق عمله مع “شانيل” في يناير 1983.

وأعرب برنار أرنو رئيس مجموعة “ال في ام اتش” عن عميق حزنه لوفاة “الصديق الغالي” كارل لاغرفليد.

ولد كارل لاغرلافيلد في هامبورغ وكان يحلو له أن يبقي تاريخ مولده طي الكتمان. وتفيد تقارير إعلامية ألمانية متعددة استندت إلى سجلاته الرسمية بأنه ولد في العاشر من سبتمبر 1933. أما هو، فكان يقول إنه من مواليد العام 1935، موضحا أن والدته “غيرت تاريخ ميلاده”، بحسب ما جاء في مقابلة مع “باري-ماتش” سنة 2013.

وترعرع في كنف عائلة ميسورة الحال في ريف ألمانيا تحت الحكم النازي قبل أن ينتقل مع والدته للعيش في باريس في الخمسينات. وسطع نجمه بعد فوزه بالنسخة الأولى من مسابقة دولية عرفت بـ “الأمانة الدولية للصوف”، وذلك مناصفة مع إيف-سان لوران سنة 1954.

وكان لاغرفليد الملقب بـ “القيصر” يعرف كيف يقتنص الفرص. فهو صمم في العام 2004 مجموعة للعملاق السويدي للملابس الميسورة الكلفة “اتش اند ام”، ضاربا القدوة لمصممين آخرين.

كان يتقن أيضا اكتشاف المواهب الصاعدة في مجال الأزياء، مثل الفرنسية إنيس دو لا فريسانج والألمانية كلاوديا شيفر والبريطانية كارا ديلافين والأميركية الفرنسية ليلي-روز ديب.

تم النشر بواسطة المملكة / تاريخ النشـر: 2019-02-19

مقالات مقترحة