الرباط تحتضن دورة 2018 ل” منتدى الأمن الإفريقي ”

تحتضن الرباط في الفترة من 21 الى 23 نونبر الجاري دورة 2018 للملتقى السنوي ” منتدى الأمن الإفريقي “،الذي يعد منصة دولية للنقاش حول الرهانات الأمنية للقارة الإفريقية.
و ستشهد هذه التظاهرة ،المنظمة من قبل مركز الأبحاث والدراسات الجيواستراتيجية “أتلانتيس” بشراكة مع المنتدى الدولي للتكنولوجيات الأمنية “فيتس”، تحت شعار “إعادة تحديد محاور التعاون الدولي في مواجهة تهديدات القرن الواحد والعشرون”، حضور 400 مشارك من 50 بلد ،غالبيتهم من الفاعلين الأكثر تأثيرا في مجال الأمن والدفاع على الصعيد العالمي.

ويهدف المنتدى، الموجه للقارة الإفريقية، إلى فتح نقاش حول الإشكاليات الأمنية والدفاعية التي تصادفها إفريقيا، وذلك بغية تحقيق التعبئة والتعاضد من أجل تبادل التجارب بشكل أكثر نجاعة والتوصل إلى رؤية أفقية لمعضلات الأمن والدفاع في القارة الإفريقية.

وخلال ندوة صحفية عقدت مساء مؤخرا بالدار البيضاء ، أوضح مدير مركز الأبحاث والدراسات الجيواستراتيجية “أتلانتيس” ادريس بنعمر أن منتدى الامن الافريقي يطمح لفتح النقاش و التفكير في قضايا الأمن والدفاع التي تواجه أفريقيا بهدف التعبئة وتكثيف الجهود من أجل تبادل الخبرات المثلى و تحديد رؤية موحدة لرفع هذه التحديات .

وأبرز أن الموضوع الذي اختير للنقاش في هذه النسخة يكتسي أهمية بالغة ، إذ يهدف الى الإسهام في بسط مقاربات لإعادة تحديد محاور التعاون الدولي ، في مواجهة التهديدات الداخلية والخارجية في القرن الحادي والعشرين ، مشيرا إلى أن توصيات هذا الاجتماع سترفع إلى حكومات البلدان المشاركة وإلى الأمم المتحدة وكذلك إلى المنظمات الدولية.

وتدور أشغال دورة 2018 لملتقى منتدى الأمن الإفريقي، والتي تنظم تحت عنوان “محاور التعاون الدولي في مواجهة تهديدات القرن 21″، حول ثلاثة محتاور تهم ” الهجرة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية” و ” الإرهاب الإليكتروني، السمعة الإليكترونية و البيانات الكبيرة ” و “التطرف ومكافحة التيارات الراديكالية “.

ويصبو المنتدى الدولي للتكنولوجيات الأمنية للمساهمة في النقاش الدولي حول القضايا التكنولوجية والأمن والإجرام، والتشجيع على تطوير الابتكارات التكنولوجية والخدمات المرتبطة بالأمن في إطار احترام المعايير الدولية.

تم النشر بواسطة المملكة / تاريخ النشـر: 2018-11-08

قم بنشر تعليق

مقالات مقترحة